اهلا بكم في فوج المجد


    حلقة الجوالة 3

    شاطر
    avatar
    hamouz

    عدد الرسائل : 28
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 03/01/2009

    حلقة الجوالة 3

    مُساهمة  hamouz في الإثنين 5 يناير - 12:20

    تابع...
    5 - مراحل ومجالات وأوسمة حلقة الجوالة


    مراحل الجوالة

    بعد إستكمال مطاليب المرحلة يتم إجازتها عن طريق مجلس الفرقة وتعتمد لدى مفوض الحلقة والمراحل هي:-

    1 - مرحلة القبول

    تبدأ مراحل الجوالة بفترة القبول، ومدتها ثلاثة أشهر وهي الفترة التي يستطيع من خلالها أن يثبت الجوال استعداده لأن يكون جوالاً، ويحق له ارتداء منديل الجوالة بعد أن يجدد العهد، وعليه خلال هذه الفترة أن يجتاز المتطلبات الآتية:-

    1- أن يلم بنشأة الحركة الكشفية في الجماهيرية والوطن العربي والعالم.
    2- أن يكون حافظ للعهد وشريعة الكشاف ملماً بمعانيها ويسعى لتطبيقها في حياته.
    3- يلم بتعريف الحركة الكشفية وأهدافها ومبادئها.
    4- يتقن عدد من المهارات الكشفية مثل (البوصلة، الخارطة، العقد، التخييم،...ألخ).
    5- يحضر مع الطليعة مالايقل عن أربع إجتماعات.
    6- ينظم رحلة أو يخيم مع الطليعة مدة لاتقل عن ثلاثة أيام ولمسافة لاتقل عن 30 كم.

    2 – مرحلة الإعداد
    مدتها تسعة شهور يجتاز خلالها الجوال عدد (1) من متطلبات كل مجال (معرفة، مهارة، سلوك) ويتحصل على أحد أوسمة الجوالة.

    3 – مرحلة التدريب
    مدتها سنة واحدة يجتاز خلالها الجوال عدد (2) من متطلبات كل مجال ويتحصل على أحد أوسمة الجوالة.

    4 – مرحلة الخدمة العامة
    مدتها سنتان يجتاز خلالها الجوال عدد (3) من متطلبات كل مجال ويحصل على (2) من اوسمة الجوالة.


    المجالات:

    اولاً: التربية الدينية:-


    أ – المعلومات
     يذكر عدد صفات المؤمن مستدلاً بالآيات القرآنية.
     يعلل أهمية أن يكون الأنسان مؤمناً.
     يستخلص عشراً من القيم الحميدة التي دعا اليها الدين الأسلامي.
     يقارن بين العبادة بمفهومها المحدد (الفرائض) ومفهومها العام (كافة أوجه الحياة).
     يوضح ثلاثة من أعمال المؤمن الاوائل لإظهار فضائلهم.

    ب – المهارات
     يتقن أداء الواجبات الدينية.
     يدرب فرقة من الاشبال أو الفتيان على أداء الشعائر الدينية بصورة صحيحة (وفق مطاليب الدرجات).
     يشارك بدور فعال في تحفيظ القرآن الكريم وتعليم تلاوته.
     يتولى تنظيم أنشطة متنوعه لخدمة المساجد.

    ج – السلوكيات
     يلتزم بالقيم والصفات الأخلاقية الحميدة.
     يتضح من تصرفاته أنه يعمل لديناه كأنه يعيش أبدا ويعمل لاخرته كأنه يموت غدا.
     يعتز بدينه ويحترم عقائد الاخرين.
     يلتزم بالموضوعية عند إصدار الأحكام.
     يعتز بانتصارات المؤمنين في مواقف مختلفة مع زملائه.

    ثانياً: التربية القومية:-

    أ – المعلومات
     يحدد أهم المنجزات الحضارية والتي تحققت بفعل ثورة الفاتح العظيم.
     يحلل أحدى المشكلات العالمية التي يتأثر بها الوطن.
     يقترح حلول لأحد المشكلات الاجتماعية أو الاقتصادية التي تواجه المجتمع.
     الإلمام الكافي بالنظام الجماهيري وخصائص التجربة الشعبية ومقوماتها والتنظيم الإداري.
     يحدد إيجابيات التفاهم والتعاون الدولي في مصلحة الوطن واحترام حقوق الانسان.
     يذكر المقومات والثروات الاقتصادية للقارة الأفريقية.
     واجب المواطن العربي في السعي لتحقيق الوحدة في مواجهه والفضاءات الإقليمية.

    ب – المهارات
     يقوم بدور قيادي في تنظيم وإحياء إحدى المناسبات الوطنية.
     يمارس ثلاثة مواقف تعكس الولاء للوطن.
     يقدم حلولاً منطقية لبعض المشكلات التي تواجهها الأمة العربية والقارة الأفريقية.
     يعرض حلاً لأحد المشكلات العالمية التي تتأثر بها الجماهيرية.
     يشارك في ثلاثة مشروعات لخدمة المجتمع.

    ج – السلوكيات
     يظهر اعتزازه بالولاء نحو وطنه والانتماء له.
     يرفض الظلم والضغيان والتفرقة العنصرية.
     يؤكد على أهميه تضامن أفراد المجتمع وتكوين دعامة أساسية لحل مشكلات المجتمع.

    ثالثاً: التربية الأجتماعية:-

    أ – المعلومات
     يحدد ثلاثة من الظواهر السلبية وأثرها على الأوضاع الاجتماعية الحالية والمستقبلية في مجتمعه.
     يقارن بين ثلاثة مواقف تتسم بقيم وأخلاق تتفق مع العادات والتقاليد السائدة في المجتمع وثلاثة مواقف غير ذلك.
     يحدد ثلاثة صعوبات تواجه حل المشكلات الأجتماعية.
     يحدد خمسة مشكلات إجتماعية توجد في مجتمعه.
     يذكر خمسة من آداب الاختلاف مع الآخريب في الرآي.

    ب – المهارات
     يخطط لنشاط في مجال خدمة وتنمية المجتمع.
     يشارك في أحد مشروعات الخدمة الاجتماعية.
     يقدم حلولاً تجريبية لأحد المشكلات الاجتماعية التي توجد في مجتمعه.
     يقود حوار حول أهم ادوار خدمة وتنمية المجتمع.
     يمارس ثلاثة من المواقف التي تعكس آداب الاختلاف مع الآخرن في الرآي.
     يتطوع لأداء بعض الخدمات في حالات الكوارث بمفرده أو مع أقرانه.

    ج – السلوكيات
     يحرص على الاستفادة من الوقت في أعمال مفيدة.
     يحترم الأعراف الاجتماعية السائدة في المجتمع.
     يحرص على العمل من خلال الجماعة.
     يظهر تقديره وامتنانه للخدمات التي تقدمها الدولة لأفراد المجتمع.
     يلتزم بكافة سمات الشخصية الاجتماعية السوية.
     يلتزم بمبدأ الاختلاف في الرآي لايفسد للود قضية.

    رابعاً: التربية الصحية والبدنية:-
    أ – المعلومات
     يحدد فوائد الثقافة الصحية وقواعد الصحة العامة.
     يحدد فوائد الثقافة الرياضية.
     يحلل خمس عادات غير سليمة عند تناول الطعام وخمس عادات سليمة.
     يحدد أسباب خمس من المشكلات الصحية التي يتعرض لها الشباب وكيفية الوقاية منها بطرق طبيعية.
     يحدد خمسة بنود من قانون لعبة فردية أو جماعية.
     يحدد خطوات تنفيذ بطولة رياضية متكاملة في لعبة فردية أو جماعية.

    ب – المهارات
     يمارس التدريب على لعبة فردية أو جماعية.
     يشارك في تنظيم إحدى البطولات الرياضية في لعبة فردية أو جماعية.
     يتقن تدريب فرقة أشبال أو فتيان على احد الألعاب التي يجيدها.
     يتقن تدريب فرقة أشبال أو فتيان على مهارات الإسعاف (وفق مطاليب الدرجات للحلقة).
     يبين بالبحث والدراسة والنقاش خطورة السلوكيات والعادات الضارة مثل (التدخين، المخدرات،.....الخ).
    ج – السلوكيات
     يحرص على حضور إحدى الندوات الثقافية عن الجوانب الصحية والبدنية.
     يلتزم بممارسة العادات الصحية السليمة وتوعية الآخرين بها.
     يلتزم دائماً بالعمل على الارتقاء بمستوى أدائه البدني.
     يهتم بالتوعية ضد المشكلات الصحية التي تواجه الشباب.
     يلتزم بالروح الرياضية عند الفوز أو الهزيمة.
     يبادر بتقديم الاسعافات الاولية للآخرين عند الحاجة إليها.


    خامساً: التربية الفنية (الفنون والمهارات الكشفية)
    أ – المعلومات
     يحلل بدقة هدف ومبادئ الحركة الكشفية.
     يذكر التسلسل التاريخي للحركة الكشفية في الجماهيرية وابراز الأنشطة الكشفية العربية والعالمية.
     يحدد القيم والصفات الايجابية المكتسبة من ممارسة الانشطة الكشفية.
     يحدد أسس التخطيط ومقوماته وعوامل نجاحه.
     يذكر كيفية التعامل مع ثلاثة من المواقف التي تواجه القائد.
     يحدد سمات التطور في الحركة الكشفية من وجهة نظره.

    ب – المهارات
     يساعد في قيادة إحدى الفرق الكشفية.
     يساعد في قيادة احد أنشطة الاستكشاف والمغامرة على مستويات مختلفة (فتيان – متقدم).
     يدرب إحدى الفرق الكشفية على ثلاثة من المهارات والفنون الكشفية (استعمال الحبال، رسم الخرائط، التخييم، الطهي،.....الخ) بطريقة مبتكرة.
     يخطط وينفذ أحد الأنشطة الكشفية لفرقة أشبال أو فتيان التي تنفذ في الخلاء.
     يمارس أحد المهام القيادية في الطليعة أوالفرقة أو المجتمع.

    ج – السلوكيات
     يلتزم بالعهد والشريعة الكشفية ويتحلى بالصفات الحميدة.
     يلتزم بتقاليد الحركة الكشفية.
     يحرص على تقديم الجديد والابتكار مع الأصالة عند ممارسته لحياة الخلاء.
     يلتزم بالتخطيط كأهم عوامل نجاح الأنشطة الكشفية.
     يتسم بالجدية والمرونة عند المساعدة في قيادته لفرقة أشبال أو فتيان.
     يحرص على الإطلاع لاكتساب معارف ومهارات جديدة نافعة.
    يتبع .......
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 47
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 30/12/2008

    رد: حلقة الجوالة 3

    مُساهمة  Admin في الإثنين 5 يناير - 13:55

    شكراااااااااااااااا حمزة على هذا الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر - 23:47