اهلا بكم في فوج المجد


    حلقة الجوالة 2

    شاطر
    avatar
    hamouz

    عدد الرسائل : 28
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 03/01/2009

    حلقة الجوالة 2

    مُساهمة  hamouz في الإثنين 5 يناير - 12:17

    تابع....
    هيكلية حلقة الجوالة

    1- ينتمي لحلقة الجوالة الكشافين البالغين من سن 18 سنة من حلقة المتقدم أو المنقطعين عن النشاط لظروفهم الخاصة على الا يزيد عمر المنتسب عن عشرين سنة.
    2- ينتمي الجوالون في طلائع (4 – 8 أفراد لكل طليعة) يقودهم عريف الطليعة.
    3- تحتوي فرقة الجوالة على 4 طلائع على الاكثر وطليعتين على الاقل، يقودهم قائد الفرقة والذي يقوم بمهمة الاستشارة والارشاد ومد يد العون والمساعدة لإنجاح برنامج الفرقة، ومساعد له ينبغي أن تتوفر فيهما الخبرة الكافية في القيادة وتنطبق عليهما لوائح ونظم قيادة الفرقة، كما يتم إختيار أحد الجوالين ليكون رئيس للعرفاء ويشترط أن يكون ذو كفاءة عالية وقادر على المساعدة في قيادة المجموعة.

    مجلس فرقة الجوالة

    1 – يتكون مجلس الفرقة من عرفاء الطلائع ورئيس العرفاء وقائد الفرقة ومساعده.
    2- يعقد مجلس الفرقة إجتماعاته الدورية لمناقشة أمور الفرقة (برامج وانشطة الفرقة، الادارية، المالية،...الخ) كما يبث في أية أمور تحال عليه من قبل الطلائع عن طريق العرفاء.
    3 – كما يمكن لمجلس الفرقة أن يشكل لجان عمل تهتم بأمور أنشطة الفرقة وحسبما يقتضيه برنامجها.

    زي حلقة الجوالة

    1 – منديل أزرق كحلي بحافة حمراء وشارة الكشاف بالخلف.
    2 – قميص رمادي اللون بنفس مواصفات قميص الكشاف المتقدم مع شريط باعلى الجيب الايمن يحوي عبارة جوالة الجماهيرية بأرضية زرقاء وكتابة بيضاء، وتعلق باقي شارات الحركة العامة للكشافة والمرشدات بنفس اللوائح المعتمدة، كما تعلق أوسمة المهارات حسب شروط كل وسام يعتمد لحلقة الجوالة.
    3 – بنطلون أزرق كحلي.
    4- جورب أبيض

    3 - الجوالة والمشاركة في إتخاذ القرار

    الحركة الكشفية كحركة تربوية تسعى في تنمية أفرادها وبناء شخصيتهم، لابد لها أن تتبع الاسلوب الديمقراطي في إتخاذ القرار والوصول إلى مرحلة التنفيذ بناءاً على الراي الجماعي، والطريقة الكشفية تعطي الطليعة الشخصية الاعتبارية وتلقي عليها مسؤولية المشورة وتحمل المسؤولية الجماعية، كما أن القيادة الشبابية إبتداء من العرفاء ومجلس الفرقة تتيح للشباب مناقشة جميع الأمور المتعلقة بتقدم الطليعة والفرقة، وتتدرج هذه المسؤوليات حسب أعمار المشاركين فهي تعتبر مبسطة تعليمية في مراحل الاشبال والفتيان، في حين ترقى إلى مستوى المشاركة في إتخاذ القرار والمشاركة في التنفيذ عند مرحلة المتقدم.

    أما في مرحلة الجوالة والتي تضم شباب في مرحلة النضج والادراك الكامل لمعنى المسؤولية وتبعية تحملها فإنه بالامكان الاستفادة من رأي الشباب وطاقته في المشاركة الفعلية في تنمية الحركة الكشفية والدفع بالمجتمع إلى الامام ومن خلال ذلك تتم التنمية الشخصية لكل مشارك بتحميله المسؤولية وتمكينه من المشاركة فإتخاذ القرار وفي تنفيذه وتقييمه وفتح مجالات التقدم بالافكار الجديدة ووضعها موضع التنفيذ، وهناك العديد من المشروعات والأنشطة التي يمكن عن طريها الوصول الى هذا الهدف مثل:

    1- وضع الخطط السنوية للفرقة ودراسة كيفية تنفيذها ثم القيام بالتنفيذ بعد إعتمادها من مجلس الفرقة والمفوضية.

    2- الندوات وحلقات النقاش التي تعرض بها مواضيع تهم الحركة الكشفية وتنميتها وتطويرها ويقترح فيها توصيات للأخذ بها عند التطوير.


    3- المشاركة في تنفيذ منهاج الفوج والمفوضية وذلك حسب تخصصات ومهارات الجوالين بالفرقة ودعم الاجهزة القيادية بالنشاطات العامة المقامة.

    4- دعم الأجهزة القيادية للفرق الكشفية بالفوج وبالمساعدة في قيادة فرق الأشبال والفتيان.

    5- المشاركة في البرامج والمشروعات التي تخدم المجتمع أو تساهم في تنميته بالمشاركة مع المؤسسات الأخرى ذو العلاقة.
    4 - مناهج وبرامج الجوالة

    تتولى كل فرقة تحديد منهاجها التي تسير عليها وفق الأسس (التربية الدينية – التربية القومية – التربية البدنية – التربية الأجتماعية – التربية الفنية) والنظم المعمول بها بالحركة العامة للكشافة والمرشدات وبما يحقق رغبات وميول الجوالين وهذه الأنشطة تكون في صورة:

    1- أنشطة وبرامج توجه نحو الوصول الى سلوكيات معينة للأفراد.
    2- أنشطة تسعى الى تحقيق مهارات وخبرات فردية للأفراد.
    3- أنشطة جماعية تقوم بها الطلائع أوالفرقة.
    4- أنشطة تخصصية تتميز بها الفرقة.

    وهناك أنشطة عديدة تستطيع الطليعة أوالفرقة أن تختار منه عند تخطيط برامجها وذلك حسبما يرغب أعضائها وهذه الانشطة هي:

    1- انشطة حياة الخلاء والفنون الكشفية.
    2- أنشطة خدمة وتنمية المجتمع.
    3- أنشطة الميول والمهارات الخاصة.
    4 - ممارسة القيادة.
    5- الأنشطة القومية والدولية.
    6- الأنشطة المرتبطة بالحياة الاجتماعية.
    7 – الأنشطة الثقافية والعلمية.

    من خلال وجود الجوال بالفرقة يتم تشجيعه على المشاركة في قيادة أحدى الفرق (الأشبال والفتيان) بالفوج المتواجد فيه كما تتاح له الفرصة للتأهيل القيادي التالي:

    1 – حضور دورة لاعداد القادة.

    2- حضور الدورة التمهيدية لاشارة الخشبية أو الانخراط في برنامج التأهيل المستمر لفترة كافية لتأهيله حتى مرحلة التمهيدية حتى مرحلة التمهيدية للشارة.
    يتبع ...
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 47
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 30/12/2008

    رد: حلقة الجوالة 2

    مُساهمة  Admin في الإثنين 5 يناير - 13:56

    شكراااااااااااااااا حمزة على هذا الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر - 6:19