شباب المجد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بكم في فوج المجد


    القادة 2

    hamouz
    hamouz


    عدد الرسائل : 28
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 03/01/2009

    القادة 2 Empty القادة 2

    مُساهمة  hamouz الإثنين 5 يناير - 16:29

    تابع ................
    ( 4) الدراسة النظرية :
    ألية التنفيذ:

    تكون آليه تنفيذ البحث النظري كما يلي :

    1. تقوم مفوضية تنمية القيادات بمخاطبة اللجان الأخرى بالجمعية لأخذ عناوين لموضوعات تكون مجالاً للبحث تهتم بتخصصات هذه اللجان ( تطور البحوث كل خمس سنوات على الأكثر) .

    2. تطرح هذه العناوين على المتدربين في الدراسات المتقدمة لقادة الوحدات ، ويحمل كل عنوان موضوعا بحثيا واحدا على أن لا يزيد اختيار الموضوع الواحد لأكثر من ثلاثة متدربين في الدراسة الواحدة.

    3. يتولى قادة الدراسات المتقدمة لقادة الوحدات متابعة اختيار المتدربين للموضوعات المحددة أدناه، أو التي ترد من مفوضية تنمية القيادات في حينها، وتسجل الموضوعات في بيان واحد يوقع عليه الدارسون وقادة الدراسة ويرسل للجمعية مع تقرير الدراسة .

    4. يمنح القادة الذين لم يقدموا البحث بعد إقرار هذا الدليل ممن تم تأهيلهم حسب النظام السابق فرصة لإنجاز بحوثهم حسب النظام السابق لا تتجاوز ستة أشهر قادمة، وفي حالة عدم إنجازهم للبحث في الوقت المحدد يخاطب القائد(الباحث)الجمعية للحصول على موافقتها للبحث في واحد من الموضوعات الحالية.

    5. في حالة رغبة القائد(الباحث) تغيير عنوان دراسته النظرية التي اختارها ابتداء فيمكنه مخاطبة الجمعية ليحدد خمسة موضوعات يتم الموافقة على أحدها ومخاطبته بذلك، ولا يحق له بعد ذلك تغيير الموضوع.

    6. تكون مواصفات كتابة البحث على النحو التالي:

    · لا تقل عدد صفحات البحث عن ( 30 ) و لا تزيد عن ( 50 ) من نوع A4.

    · يكون مكتوباً على الكمبيوتر بالمواصفات التالية : ( حجم الخط 16 ) ، ( الخط simplified Arabic ) ، ( هوامش الصفحة 2.5 من كل جانب ) ،
    ( تباعد الأسطر مفرد ) ، ( العناوين بالخط الكوفي حجم 16 ) ، ويرفق مع البحث قرص مرن(3.5) أو قرص ليزر .

    · يعتنى بكتابة المراجع التي تم الرجوع إاليها في البحث، ويشار لها في موضعها المناسب(أسلوب الهوامش السفلية) سواء بالاقتباس أو بنقل المعنى ، مع مراعاة أسلوب الكتابة العلمية في التوثيق، ثم سرد المراجع في أخر البحث.

    · يتضمن البحث الصور والأشكال والجداول المناسبة.

    7. يتبع القائد(الباحث) في بحثه المنهج العلمي (النظري أو الميداني)، ويحق له عمل تجربة أو أكثر في موضوع البحث أيا كان مجاله ، ويستخدم اللغة العلمية في الوصف والتحليل ، على أن يقسم بحثه حسب التسلسل الآتي:

    · الغلاف: ويتضمن : البسملة- اسم الجمعية وشعارها - عنوان البحث – اسم القائد(الباحث)- القطاع – المنطقة/المدينة – مجال البحث – العام الهجري.

    · صفحة الإهداء والشكر لمن قدم مساعدة أو عون للقائد(الباحث) إن وجد.

    · خلاصة تعريفية بالبحث ومحتواه لا تتجاوز الصفحتين .

    · نبذة تعريفية للقائد(الباحث) تتضمن معلوماته كاملة وخبراته ومكان الدراسة المتقدمة وتاريخها والتقدير الذي حصل عليه ورقم الشهادة من الجمعية.

    · صفحة الإجازة من المشرف على البحث.

    · فهرس المحتويات.

    · ملحوظة: كل الصفحات السابقة تأخذ رموز الحروف الهجائية(أ ، ب ، ج ، ...)، ويبدأ ترقيم الصفحات وحساب عددها(كما هو مقرر) من فصول الدراسة.

    · فصول الدراسة، وتقسم إلى ثلاثة فصول : مقدمة و متن وخاتمة، وهي كما يلي : ( يمكن إضافة فصل أو أكثر حسب رغبة الباحث بالإضافة للفصول الرئيسة المذكورة)

    * الفصل الأول ( مقدمة البحث ) وتتضمن تعريفا بمشكلة البحث وأهميته ومنهجه (نظري، ميداني) وأسئلته، والأدوات المستخدمة- إن وجدت- كالاستبانة أو المقابلة أو الملاحظة أو الاختبار وغيرها من أدوات البحث العلمي، كما تتضمن المقدمة تعريفا بمصطلحات البحث العامة.

    * الفصل الثاني( أدبيات البحث) وتتضمن التناولات العلمية لموضوع البحث، وعرض ومناقشة الدراسات السابقة التي أجريت حوله- إن وجدت- ويترك تحديد عناصر هذا الفصل للقائد(الباحث) حسب طبيعة موضوع بحثه.

    * الفصل الثالث(نتائج البحث وتوصياته) وينطبق هذا الفصل علىالبحوث الميدانية أو التجريبية ويدون الباحث هنا النتائج التي توصل إليها من خلال منهج البحث الذي اتبعه وأدواته العلمية، ثم يختم بالتوصيات .

    أما البحوث النظرية فيمكن تسمية الفصل الثالث( خاتمة البحث)، وتشمل خلاصة للبحث والتوصيات إن وجدت.

    · المراجع .

    8. تحدد مدة البحث ( بعام واحد ) وإذا تجاوز القائد(الباحث) المدة المذكورة عليه مخاطبة الجمعية لبيان سبب التأخير واستئذانها في التمديد لستة أشهر قادمة، فإذا تجاوز المدة الإضافية يلغى حقه في مواصلة البحث إلا باستثناء من المدير التنفيذي للجمعية بمدة لا تتجاوز ستة أشهر أخرى.

    9. يرفق القائد(الباحث) توصية من أحد قادة التدريب ( الحاصل على شارة قائد تدريب – ويستثنى من ذلك مجالي الحاسب الآلي وتنمية الموارد فيشترط للموصي حصوله على الشارة الخشبية كحد أدنى) يبين فيها الموصي إجازته للبحث، وعلى هذا يمكن للقائد(الباحث) التنسيق مع قائد التدريب (الموصي) في عملية الإشراف على البحث منذ وقت مبكر، كما يحق للقائد(الباحث) اختيار المشرف بنفسه.

    10. يتولى مفوض تنمية القيادات بالجمعية تنظيم البحوث وإصدار نتائجها .

    11. تصدر شهادة معتمدة من الجمعية للقائد (الباحث) بعد إجازة بحثه وتصحيحه من أحد المتخصصين في مجاله، يبين فيها مجال البحث وتقديره، وتتضمن الشهادة الموافقة على تقليده الشارة الخشبية.

    12. يكون تقييم الدراسة النظرية كما يلي:

    100-90%
    89-85%
    84-80%
    79-75%
    74-70%
    69-60%
    أقل من60%

    ممتاز
    جيدجدا مرتفع
    جيدجدا
    جيد مرتفع
    جيد
    مقبول
    يعيد الدراسة


    عناوين الدراسة النظرية : ( يختار القائد(الباحث) واحدا من هذه الموضوعات)

    (أ) مجال تنمية القيادات:

    1- استخدامات الأهداف السلوكية ( في الطريقة الكشفية ) .

    2- تنمية القيادات وسبل تطويرها .

    3- تطوير المهارات القيادية .

    4- تطوير مهارات المتدربين .

    5- كفايات التدريب (مفاهيم وتطبيقات).

    6- أساليب مقترحة لتطوير الصفات القيادية للقادة.

    7- أساليب التدريب وإدارة الجلسة التدريبية .

    8- تجارب ومقترحات في تنمية الموارد البشرية .

    9- إنتاج واستخدام وسائل مبتكرة معينة في التدريب .

    10- الاتجاهات الحديثة في تدريب قادة الوحدات الكشفية.

    11- طرق مبتكرة في تدريب الفتية.

    12- تصور لبرامج إعداد قادة الوحدات البحرية.

    13- تصور لبرامج إعداد قادة الوحدات الخاصة (الفئات الخاصة بالمجتمع).

    14- تصور لبرامج إعداد قادة الوحدات الجوية.

    15- تطوير الهيكل التنظيمي والمهام القيادية ( للقطاع/ أو لجمعية الكشافة).

    (ب) مجال تنمية المراحل :

    16- وظائف إدارة الوحدة الكشفية ( التخطيط – التنظيم – التنسيق – التوجيه – المتابعة).

    17- سبل تحقيق أهداف النشاط الكشفي في الوحدات الكشفية.

    18- الأساليب الحديثة في التخطيط للنشاط الكشفي .

    19- نماذج وتجارب في إدارة الوحدة الكشفية ( دراسة وتحليل ) .

    20- الأسس التربوية لقيادة الوحدة الكشفية .

    21- مسؤوليات وواجبات القائمين على الوحدة الكشفية ( القائد، عريف أول ، عريف الطليعة ) .

    22- مرحلة نمو الطفولة وطرق إشباعها بالطريقة الكشفية .

    23- مرحلة نمو المراهقة وطرق إشباعها بالطريقة الكشفية .

    24- تصور في استثمار أعضاء الجوالة في برامج القطاعات.

    25- تنمية المهارات الفكرية في ظل احتياجات الكشافة الذهنية .

    26- المتابعة والتقويم في البرامج الكشفية .

    27- الموهوبون ( الموهبة ، الإبداع ، طرق إشباعها ) .

    28- تقويم المناهج الكشفية .

    29- تطوير المناهج الكشفية ( دراسة وتحليل ) .

    30- برامج عملية لتطبيق المناهج الكشفية .

    31- شارات الهواية ( برامج مبتكرة لتطبيقها ) .

    32- شارات الكفاية"الجدارة" ( برامج مبتكرة لتطبيقها ) .

    33- المجالس والاجتماعات الكشفية للوحدات ( أطر ونماذج ) .

    34- إعداد برامج التجمعات الكبرى ( هوايات – ورش – ألعاب ) .

    35- نظام الطلائع وأثره في الوحدة الكشفية .

    36- التعامل مع الكشافة ذوي الحاجات الخاصة ( أساليب وطرق ) .

    37- تجارب في تطوير الفنون الكشفية.

    38- برامج استقطاب واستقبال الكشافة المستجدين.

    39- مشكلات الشباب ( الوقاية والعلاج باستخدام النظام الكشفي).

    (ج) مجال خدمة وتنمية المجتمع :

    40- النشاط الكشفي وخدمة المجتمع .

    41- برامج البيئة وطرق تنظيمها والإفادة منها.

    42- تطوير مشروع الخدمة العامة في مواسم الحج والعمرة.

    43- علاقة الكشافة ببرامج التنشيط السياحي وتطويرها.

    44- تطوير أحد برامج خدمة وتنمية المجتمع.

    45- اتجاهات المجتمع نحو الكشافة من خلال العلاقة بينهما.

    46- تجريب طريقة جديدة لتنمية المجتمع باستخدام النظام الكشفي.

    47- دور الحركة الكشفية في الكوارث .

    48- تطوير العلاقة بالمنظمات الاجتماعية (حكومية أو أهلية).

    (د) مجال المعلومات والحاسب :

    49- استخدام الانترنت في العمل الكشفي .

    50- تصميم برنامج حاسوبي في أحد الأعمال الكشفية(إدارية أو فنية). " يرفق البرنامج وخطواته".

    51- الاستفادة من أوعية المعلومات في النشاط الكشفي.

    (هـ) مجال العلاقات والإعلام :

    52- العلاقات الإنسانية وأساليب تطويرها في النشاط الكشفي .

    53- مهارات الاتصال في النشاط الكشفي .

    54- التوجيه والإرشاد وأهميته في العمل الكشفي .

    55- تحليل مضمون إحدى الوسائل الإعلامية في دور وأثر النشاط الكشفي في الحياة.

    56- إدارة النشر والطباعة في النشاط الكشفي.

    57- دور اللجان الإعلامية الكشفية في تحقيق الاتصال الجيد بالجمهور.

    58- أسس تنظيم المعارض الكشفية.

    59- طرق وأساليب إعداد المواد الإعلامية الكشفية .

    (و) مجالات أخرى:

    60- الدور التربوي والتعليمي للنشاط الكشفي .

    61- طرق تنمية الموارد المالية والتمويل الذاتي.

    62- طرق وأساليب تنمية العضوية بالنشاط الكشفي .

    63- معوقات العمل الكشفي بالمملكة وسبل علاجها.

    64- تقويم معسكرات التفوق الكشفي.

    65- الاستفادة من رواد الحركة الكشفية.

    66- عوامل وظروف نشأة الحركة الكشفية (دراسة تاريخية تحليلية).

    عوامل وظروف دخول الحركة الكشفية في العالم العربي (دراسة تاريخية تحليلية).
    إنتهى شكرا ............................

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل - 12:51