رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصي :
- الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وعلاقاته مع الآخرين
- المحافظة على الوقت .
- المحافظة على نظافة المنزل / المدرسة / البيئة المحيطة / المساحات الخضراء .
- الاعتماد على النفس في قضاء متطلباته الشخصية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- المساعدة في ترتيب وتنظيم أثاث المنزل وغيره من متطلبات الأسرة
- إعداد مقال عن دور البلديات في تنمية المجتمع المحلي .
- كتابة تقرير أو مقال مفصل عن طريقة التصرف في حادث .
- إعداد لوحة لركن الطليعة عن علامات المرور مع كتابة المدلول لكل علامة .
- إعداد بعض النماذج والمشغولات اليدوية من خامات البيئة .
- دراسة أهم ما تحتوي عليه البيئة من طيور / حيوانات / أسماك / أشجار مع معرفة أهميتها الاقتصادية .
- تقديم ثلاثة خدمات متنوعة للطليعة أو الفرقة أو المنطقة .
- يعدد مصادر المياه في الدول وطرق الري وأسباب التلوث .
- التدريب على إحدى الحرف التقليدية .
- إلقاء كلمة تحث على التصدق ومساعدة المحتاجين .
- الادخار من مصروفه الخاص .
- القيام بزيارة لأحد زملائه .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- أحد مشروعات الخدمة العامة .
- أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليج العربية .
- زيارة بعض المؤسسات الاجتماعية والبيئية وكتابة نبذة عن أهدافها / أنشطتها / مجالات عملها .
- الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والبيئية وإعداد التقارير الخاصة بها
- توعية أفراد أسرته بأضرار استخدام الرشاشات في الكيماويات وأعمال الطلاء .
- إعداد دراسة عن مشاكل المنطقة وإسهامات الكشافة في التصدي لها
- تصنيع بعض العصائر والمربيات من منتجات البيئة .
- إصلاح أثاث المدرسة .
- ممارسة إحدى الألعاب الشعبية .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير العلم واحترام العلماء .
- البحث والاطلاع والابتكار .
- اتباع الأساليب العلمية في التفكير والبحث والمناقشة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- إعداد ثلاث تجارب لإثبات مسار الضوء واتجاهاته .
- عمل بخاخة من مخلفات البيئة مع شرح النظرية العلمية لها .
- عمل إحدى التوصيلات الكهربائية ( توصيلة على التوالي / على التوازي ) .
- عمل نموذج لإحدى السفن أو القوارب مع شرح نظرية الطفو .
- عمل دوارة رياح مع ذكر بعض الطرق المستخدمة لتحديد اتجاه الرياح .
- إعداد دراسة عن نظرية الطيران ومجالاته .
- عمل بعض الدوائر الإلكترونية / الابتكارات العلمية .
- استخدام الكمبيوتر وشرح فوائده .
- جمع عينات من الصخور وتسميتها .
- ذكر بعض استخدامات المغناطيس في الحياة مع الشرح .
- كتابة مقال مبسط عن النفط في دولته .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- استخدام جهاز إرسال واستقبال لا سلكي .
- زيارة أحد المصانع وكتابة تقرير عنه .
- زيارة المعارض والمتاحف وأندية العلوم .
- زيارة أحد الموانئ وإعداد تقرير عن مشاهدته .
- إعداد مجلة حائط علمية .
- إلقاء بعض الموضوعات العلمية في طابور الصباح .
- إجراء بعض التجارب العلمية .
- عمل بعض النماذج العلمية البسيطة .
سادساً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
- ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- إسعاف حالتين من الغرق / الصدمة / الإغماء / الحروق .
- إعداد قائمة طعام تتوفر فيها عناصر الغذاء الكامل .
- ترتيب حقيبة الإسعاف ومعرفة محتوياتها واستخدام الأدوية والأدوات .
- استخدام الرباط المثلث / منديل الكشافة في عمل طاقية الرأس / قفاز اليد والقدم / رباط لصدر والبطن .
- إعداد بحث عن التطعيم ضدالأمراض( أنواعه / فوائده / مواعيده )
- رسم لوحة لتحذير التلاميذ من أضرار الذباب / التدخين / المخدرات .
- جمع معلومات عن ثلاثة من الأمراض وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج .
- عمل لوحة تعليمية عن مكونات جسم الإنسان الرئيسية وشرحها .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- تجهيز خيمة الإسعاف بأحد المخيمات .
- حملة لمقاومة بعض الحشرات والآفات الضارة بالصحة .
- تصنيع نقالة بسيطة باستخدام الإمكانات المتاحة .
- زيارة لأحد المستشفيات / مراكز الإسعاف .
- إرشاد أبناء المنطقة عن مواعيد التحصين ومراكزه .
- توعية التلاميذ بالنواحي الصحية من خلال الإذاعة المدرسية .
- تقديم بيان عملي لطرق حمل المصاب .
- إعداد مجلة حائط صحية ( للفرقة / للطليعة ) .
سابعاً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
- التحلي بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
- ممارسة بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- حفظ بعض الأحاديث التي تحث على الرياضية مع شرح معاني مفرداتها .
- جمع بعض المعلومات عن أدوار الاتحادات الرياضية .
- رسم كروكي لأحد الملاعب مع توضيح مقاسات الملعب / الأهداف / عدد اللاعبين / زمن المباراة .
- المشي على مقعد سويدي مقلوب / عارضة توازن .
- التصويب بالقدم على صولجان ( زجاجة خشبية ) باستخدام الكرة .
- رمي ثقل لأكبر مسافة ممكنة .
- الجري مسافة 50 متراً بأقصى سرعة .
- سباحة 50 متراً .
- الشد لأعلى على العقلة 3 مرات .
- ممارسة إحدى الألعاب الفردية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- إحدى الفرق الرياضية في المدرسة / النادي / المخيم .
- تنظيم وإدارة النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة .
- إحدى العروض الرياضية .
- تخطيط ملاعبة المدرسة / المخيم .
- تمثيل المدرسة أو الفرقة في إحدى المسابقات الرياضية .
- طلاء أهداف كرة القدم / الطائرة / السلة بالمدرسة أو المخيم .
- إعداد مجلة حائط رياضية .
- المشاركة في إحدى المهرجانات الرياضية أو الأسابيع الرياضية .
إنتهى شكرا ...............................
1- السلوك الشخصي :
- الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وعلاقاته مع الآخرين
- المحافظة على الوقت .
- المحافظة على نظافة المنزل / المدرسة / البيئة المحيطة / المساحات الخضراء .
- الاعتماد على النفس في قضاء متطلباته الشخصية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- المساعدة في ترتيب وتنظيم أثاث المنزل وغيره من متطلبات الأسرة
- إعداد مقال عن دور البلديات في تنمية المجتمع المحلي .
- كتابة تقرير أو مقال مفصل عن طريقة التصرف في حادث .
- إعداد لوحة لركن الطليعة عن علامات المرور مع كتابة المدلول لكل علامة .
- إعداد بعض النماذج والمشغولات اليدوية من خامات البيئة .
- دراسة أهم ما تحتوي عليه البيئة من طيور / حيوانات / أسماك / أشجار مع معرفة أهميتها الاقتصادية .
- تقديم ثلاثة خدمات متنوعة للطليعة أو الفرقة أو المنطقة .
- يعدد مصادر المياه في الدول وطرق الري وأسباب التلوث .
- التدريب على إحدى الحرف التقليدية .
- إلقاء كلمة تحث على التصدق ومساعدة المحتاجين .
- الادخار من مصروفه الخاص .
- القيام بزيارة لأحد زملائه .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- أحد مشروعات الخدمة العامة .
- أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليج العربية .
- زيارة بعض المؤسسات الاجتماعية والبيئية وكتابة نبذة عن أهدافها / أنشطتها / مجالات عملها .
- الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والبيئية وإعداد التقارير الخاصة بها
- توعية أفراد أسرته بأضرار استخدام الرشاشات في الكيماويات وأعمال الطلاء .
- إعداد دراسة عن مشاكل المنطقة وإسهامات الكشافة في التصدي لها
- تصنيع بعض العصائر والمربيات من منتجات البيئة .
- إصلاح أثاث المدرسة .
- ممارسة إحدى الألعاب الشعبية .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير العلم واحترام العلماء .
- البحث والاطلاع والابتكار .
- اتباع الأساليب العلمية في التفكير والبحث والمناقشة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- إعداد ثلاث تجارب لإثبات مسار الضوء واتجاهاته .
- عمل بخاخة من مخلفات البيئة مع شرح النظرية العلمية لها .
- عمل إحدى التوصيلات الكهربائية ( توصيلة على التوالي / على التوازي ) .
- عمل نموذج لإحدى السفن أو القوارب مع شرح نظرية الطفو .
- عمل دوارة رياح مع ذكر بعض الطرق المستخدمة لتحديد اتجاه الرياح .
- إعداد دراسة عن نظرية الطيران ومجالاته .
- عمل بعض الدوائر الإلكترونية / الابتكارات العلمية .
- استخدام الكمبيوتر وشرح فوائده .
- جمع عينات من الصخور وتسميتها .
- ذكر بعض استخدامات المغناطيس في الحياة مع الشرح .
- كتابة مقال مبسط عن النفط في دولته .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- استخدام جهاز إرسال واستقبال لا سلكي .
- زيارة أحد المصانع وكتابة تقرير عنه .
- زيارة المعارض والمتاحف وأندية العلوم .
- زيارة أحد الموانئ وإعداد تقرير عن مشاهدته .
- إعداد مجلة حائط علمية .
- إلقاء بعض الموضوعات العلمية في طابور الصباح .
- إجراء بعض التجارب العلمية .
- عمل بعض النماذج العلمية البسيطة .
سادساً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
- ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- إسعاف حالتين من الغرق / الصدمة / الإغماء / الحروق .
- إعداد قائمة طعام تتوفر فيها عناصر الغذاء الكامل .
- ترتيب حقيبة الإسعاف ومعرفة محتوياتها واستخدام الأدوية والأدوات .
- استخدام الرباط المثلث / منديل الكشافة في عمل طاقية الرأس / قفاز اليد والقدم / رباط لصدر والبطن .
- إعداد بحث عن التطعيم ضدالأمراض( أنواعه / فوائده / مواعيده )
- رسم لوحة لتحذير التلاميذ من أضرار الذباب / التدخين / المخدرات .
- جمع معلومات عن ثلاثة من الأمراض وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج .
- عمل لوحة تعليمية عن مكونات جسم الإنسان الرئيسية وشرحها .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- تجهيز خيمة الإسعاف بأحد المخيمات .
- حملة لمقاومة بعض الحشرات والآفات الضارة بالصحة .
- تصنيع نقالة بسيطة باستخدام الإمكانات المتاحة .
- زيارة لأحد المستشفيات / مراكز الإسعاف .
- إرشاد أبناء المنطقة عن مواعيد التحصين ومراكزه .
- توعية التلاميذ بالنواحي الصحية من خلال الإذاعة المدرسية .
- تقديم بيان عملي لطرق حمل المصاب .
- إعداد مجلة حائط صحية ( للفرقة / للطليعة ) .
سابعاً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
- التحلي بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
- ممارسة بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف بالآتي :
- حفظ بعض الأحاديث التي تحث على الرياضية مع شرح معاني مفرداتها .
- جمع بعض المعلومات عن أدوار الاتحادات الرياضية .
- رسم كروكي لأحد الملاعب مع توضيح مقاسات الملعب / الأهداف / عدد اللاعبين / زمن المباراة .
- المشي على مقعد سويدي مقلوب / عارضة توازن .
- التصويب بالقدم على صولجان ( زجاجة خشبية ) باستخدام الكرة .
- رمي ثقل لأكبر مسافة ممكنة .
- الجري مسافة 50 متراً بأقصى سرعة .
- سباحة 50 متراً .
- الشد لأعلى على العقلة 3 مرات .
- ممارسة إحدى الألعاب الفردية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف في :
- إحدى الفرق الرياضية في المدرسة / النادي / المخيم .
- تنظيم وإدارة النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة .
- إحدى العروض الرياضية .
- تخطيط ملاعبة المدرسة / المخيم .
- تمثيل المدرسة أو الفرقة في إحدى المسابقات الرياضية .
- طلاء أهداف كرة القدم / الطائرة / السلة بالمدرسة أو المخيم .
- إعداد مجلة حائط رياضية .
- المشاركة في إحدى المهرجانات الرياضية أو الأسابيع الرياضية .
إنتهى شكرا ...............................