اهلا بكم في فوج المجد


    حلقة الجوالة

    شاطر
    avatar
    hamouz

    عدد الرسائل : 28
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 03/01/2009

    حلقة الجوالة

    مُساهمة  hamouz في الإثنين 5 يناير - 12:15

    الحركة العامة للكشافة
    حلقة الجوالة
    مناهج وبرامج الجوالة

    الموضوع


    1 – لمحة تاريخية.....................................................
    2 – لوائح ونظم حلقة الجوالة.......................................
    3 - الجوالة والمشاركة في إتخاذ القرار...........................
    4 - مناهج وبرامج الجوالة...........................................
    5 - مراحل ومجالات وأوسمة حلقة الجوالة.......................

    - لمحة تاريخية

    أولت الحركة الكشفية بالجماهيرية العظمى منذ نشأتها إهتماماً كبيراً بالمنخرطين في سن الشباب، فأقامت العديد من الفرق الكشفية بالمعاهد التقنية ومعاهد المعلمين لإتاحة الفرصة لطلبة المعاهد والذين كانوا في معظمهم من طلبة المناطق النائية والقرى المقيمين بالاقسام الداخلية للانضمام للحركة الكشفية.

    وكان يطلق علي هذه الفرق أنذاك فرق الكبار وهدفها الأساسي هو تكوين قيادات كشفية تسطيع تأسيس وإدارة فرق كشفية بالمناطق خارج المدن الكبرى بعد تخرج هولاء الطلبة ( الذين كانت أعمارهم في معظم الأحيان لا تتجاوز مرحلة الكشاف المتقدم) وعودتهم إلى مناطق سكنهم الأصلية.

    ومع تقدم الحركة وأنتشارها وتزايد المدارس والجامعات، تمسكت الحركة بالشرائح السنية للحلقات والتى تنص علي ان يتدرج الكشاف المتقدم في الفرقة حتى سن الثامنة عشر حيث يترك بعدها الفرقة إما للانخراط بالقيادات للمساعده في قيادة فرق الأشبال أو الفتيان أو ترك الحركة والأتجاه إلى نشاطات إجتماعية أخرى أو التفرغ لدارسته الجامعية لمن ترى الحركة إمكانية الاستفادة منهم كاقادة.

    وفي سنة 1991 رأت الحركة العامة للكشافة والمرشدات ضرورة الاستفادة من الشباب ما بعد سن 18 سنة أي سن الجوالة وإتاحة الفرصة لهولاء الشباب للاستمرار في النشاط الكشفي في فرق منتظمة وأتخذت الأمانة العامة قرار تشكيل فرق جوالة في كل من طرابلس وبنغازي وسبها كتجربة لهذه الشريحة السنية على أن يتم تعميم فرق الجوالة على المناطق الأخرى بعد تقييم التجربة.

    وتم تشكيل أول فرقة للجوالة في اليوم الخامس من شهر النوار فبراير لعام 1991 بطرابلس وكان مقرها بفوج سوق الجمعة وطرابلس المركز.

    وفي شهر التمور لسنة 1991 قرر المؤتمر العام للكشافة والمرشدات في دورته السادسة إقرار حلقة الجوالة والشروع في نشر فرقها بمختلف المناطق الكشفية ومنذ ذلك تشكلت أربع فرق بطرابلس وفرقتين ببنغازي وفرقة بسبها وفرقة بمرزق وفرقة بالنقاط الخمس، وقد قامت هذه الفرق بالعديد من النشاطات الكشفية الموجهه لخدمة وتنمية المجتمع ورحلات الأستكشاف والمغامرة، كما شاركت بعد إقرارها في أنشطة عربية ودولية.

    2– لوائح ونظم حلقة الجوالة

    تنظيم وإدارة الجوالة

    الجوالة هي المرحلة السنية التي تلي مرحلة الكشاف المتقدم أي مابين 18 – 22 سنة وتتميز بأنشطتها وبرامجها التي تتناسب وأعمار المنتسبين لها في ظل العهد والشريعة الكشفية وطموحات الشباب في هذه المرحلة واحتياجات المجتمع المحلي ويحقق أهداف الحركة العامة للكشافة والمرشدات آخذين في الاعتبار الميزات المتعلقة بهذه المرحلة وهي الاعتماد على النفس والنضج والادراك وإثبات القدرات الشخصية والاندماج في المجتمع ومد يد المساعدة في تنميته وتطويره والقدرة على إتخاذ القرار وتنفيذه.

    دور حلقة الجوالة

    تسعى الحركة العامة للكشلفة والمرشدات من خلال حلقة الجوالة الى ضمان إستمرار الشباب الذين تجاوزا سن 18 عام في النشاط الكشفي وذلك عن طريق خاصية برامج الجوالة وتناسبها مع سنهم والطريقة التي يتم تسيير هذه الفرق بإشراكهم في إتخاذ القرار وتنمية الشعور بذاتهم وبالدور الفعال الذي يستطيعون القيام به في خدمة الأخرين، وتحميلهم مسئوليات تتناسب وأعمارهم بهدف إكسابهم مزيد من التجارب والخبرات التي تحقق لهم النجاح في الحياة.
    والهدف الاساسي لمرحلة الجوالة هو تهيئة الجوال للإندماج في المجتمع والعمل معه والانتاج له وذلك من خلال:ـ
    1- تشيجع الشباب على إتخاذ القرارات الخاصة بنشاط فرقهم بإنفسهم وكذلك إشراكهم في إتخاذ القرارات التي تهم الحركة الكشفية وتطويرها.
    2- مساعدة الجوال على تنمية ذاته حتى يستطيع أن يختار لنفسه نمطاً مناسباً لحياته وينمي شخصيته الأعتبارية ليكون مواطناً صالحاً يعمل من أجل تقدم وطنه بإخلاص وتفان.
    3- تهيئة فرص النمو الجمساني للجوال عن طريق الأنشطة الخلوية والرياضية.
    4- توفير المناخ الملائم لترسيخ القيم الروحية الفاضلة حسبما يمليه منهج الكشاف والشريعة الاسلامية السمحاء.
    5- تنمية المهارات والقدرات الذاتية للجوال والتي تساعد على تألقه في هواياته وميوله.
    6- ربط أوصر الصداقة بإتاحة فرص للجوال بالقيام بالانشطة الجماعية والمشاركة في الانشطة العربية والدولية لترسيخ البعد العربي والعالمي لديه.
    7- توعية إدراك الجوال بحاجات مجتمعه وإتاحة الفرصة له للمساهمة في تلبية تلك الاحتياجات والمساعدة في تنمية المجتمع.
    يتبع....
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 47
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 30/12/2008

    رد: حلقة الجوالة

    مُساهمة  Admin في الإثنين 5 يناير - 13:56

    شكراااااااااااااااا حمزة على هذا الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر - 23:47